موضوع للنقاش : مشكلة البطالة .. بعيون الشباب

·

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وعلى آله وصحبه ، أمّا بعد :
لا شك أن مشكلة البطالة من أكبر المشكلات التي تواجه الإقتصاديات العربية ، وهي مشكلة خطيرة تكمن خطورتها في عدم حدوث أي تقدم نحو حلها بل هي في تفاقم مستمر، كما أن الآثار السلبية الناتجة عنها يمكن أن تدمر أي مجتمع .
مفهوم البطالة
طبقاً لمنظمة العمل الدولية فإن العاطل هو كل قادر على العمل وراغب فيه ، ويبحث عنه ، ويقبله عند مستوى الأجر السائد ولكن دون جدوى .
المشكلة في أرقام
جاء في بعض التقارير أن أعداد العاطلين عن العمل في الوطن العربي تتراوح مابين 10 إلى 15 مليون شخص ومن المتوقع أن يصل الرقم إلى 25 مليون عاطل بحلول عام 2010 ، وأن نسبة العاطلين عن العمل ارتفعت بما مقداره 14% في العام 2008 ،وقال تقرير صادر عن منظمة العمل العربية أن معدل البطالة في العالم العربي من أعلى المعدلات في العالم ، وأن الدول العربية عليها توفير حوالي 5 مليون فرصة عمل سنوياً .
وقد تناول الباحثون والمتخصصون هذه المشكلة محذرين من الآثار الخطيرة المترتبة عليها والتي بإمكانها أن تدمر المجتمعات ، وتقضي على الأمن الإجتماعي فيها .
خطورة المشكلة
إن تفاقم مشكلة البطالة في أوساط الشباب ، زاد من مشكلة الإدمان وهو أمر لا يخفى على أحد وانظروا كيف امتلأت شوارعنا العربية بالشباب المدمن ، أيضاً تفاقم مشكلة البطالة يؤدي إلى إرتفاع معدلات الجريمة ، كما أقدم عدد من الشباب على الإنتحار هروباً من شبح البطالة والفقر .
وفي هذا الموضوع نريد أن يقول الشباب كلمتهم في هذه المشكلة ، كيف تنظر إلى مشكلة البطالة ؟ وما الأسباب التي تراها أدت لهذه المشكلة ؟ وهل ترى للبطالة من حلول ؟؟

blog comments powered by Disqus

إرسال تعليق

الخلاصات

أدخل بريدك الإليكتروني

أرشيف المدونة

آخر مواضيع حمزة توك

 

بعض الحقوق محفوظة 2009

Creative Commons License
.