الإقتصاد الإسلامي ... تجارة لن تبور .

·

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وعلى آله وصحبه ، أمّا بعد :
فإن من أهم سمات الشريعة الإسلامية أنها شاملة لجميع نواحي الحياة ، فالإسلام عقيدة وشريعة ، منهج حياة ونظام مجتمع ، وتتجلى حقيقة ذلك عندما تجد أن الإسلام قد إهتم في تشريعاته بجميع نواحي الحياة ، فهو من ناحية ينظم العلاقة بين العبد وربه من عبادة يحبها الله عز وجل وفق معتقد سليم صحيح ، ومن ناحية أخرى ينظم العلاقة بين الإنسان وأخيه الإنسان سواء في العلاقات الزوجية من نكاح وطلاق وغيره أو تشريعات قانونية أو معاملات مالية ، وغير ذلك من جوانب الحياة .
ولقد إهتم الإسلام بالمال إهتماماً كبيراً وجعله أحد مقاصد الشريعة الخمسة ، وجائت شرائعة منظمة للمعاملات المالية لبيان ما يحل منها وما يحرم .
فجعل الإسلام أساس المعاملات هو التراضي فتراه يحرم أكل أموال الناس بالباطل ، وأعطى لصاحب الحق إمكانية الإستيثاق لحقه بكتابة العقود والإشهاد عليها ، ولطالب الرهن وثيقة لحقه ، أو أن يضمن المدين شخص آخر معه .
وحتى لا يتلاعب أحد بأموال الناس فقد جعل الشرع لأصحاب الحقوق أن يطالبوا غريمهم بديونهم ، بل سلطهم على ماله بالحجر عليه لو ماطل أو أفلس . وأمّا القصّر من الصغار والمجانين فلا تضيع أموالهم هدراً بين الناس بل أوجب حفظ أموالهم بالولاية والوصاية لحين ينمكنوا من التصرف في أموالهم فتردّ إليهم .
وفوق ذلك كلّه نجد أن الشريعة قد حرّمت الرّبا بكل صوره ، وحرّمت الحيل المؤدّية إليه ، وتوعد الله عز وجل آكلي الربا أشدّ الوعيد بالحرب من الله ورسوله وأمرهم بالمبادرة إلى التوبة .
هكذا اهتم الإسلام بالمال ونظّم معاملاته حفاظاً على الحقوق من الضياع ، وقد جاءت الأزمة المالية العالمية مظهرة حجم الضعف الموجود في الإقتصاد القائم على الرّبا ، ومظهرة أيضاً قيمة الإقتصاد الإسلامي حتى طبقت بعض البنوك والبورصات العالمية بعض قواعد الإقتصاد الإسلامي مثل خفض سعر الفائدة حتى وصل إلى صفر في بعض الحالات ، إلغاء عمليات البيع على الهامش التي تتعارض مع الشريعة الإسلامية ، ويمكنك قراءة هذا المقال ، وهذا أيضاً للتوسع في هذه النقطة .
من هنا جاءت فكرة هذه المدونة لتسليط الضوء على نظام الإقتصاد الإسلامي ، ولتبسيط وتقريب مصطلحاته ومبادئة حتى يتسنى للجميع فهمها وتطبيقها ، سائلين المولى عز وجل أن يجعل التوفيق حليفنا إنه ولي ذلك والقادر عليه ، ولا تبخلوا علينا بنصح أو توجيه .

blog comments powered by Disqus

إرسال تعليق

الخلاصات

أدخل بريدك الإليكتروني

أرشيف المدونة

آخر مواضيع حمزة توك

 

بعض الحقوق محفوظة 2009

Creative Commons License
.