من آداب التجارة

·

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وعلى آله وصحبه ، أمّا بعد :
فقد لعب التجار المسلمون على مرّ التاريخ دور السفراء لدينهم وبلادهم ، ففتحوا بأخلاقهم - التي أبهرت العالم - من البلدان والأمصار أضعاف ما فتحته السيوف والحروب ، وقد بلغ التجار بأخلاقهم مراتب الشهداء يوم القيامة ، قال صلى الله عليه وسلم : " التاجر الأمين الصدوق مع الشهداء يوم القيامة " ، وللتجار أسوة في النبي صلى الله عليه وسلم الذي مارس التجارة واشتغل بها ولقب بالصادق الأمين ، وفي النقاط التالية بعض من الآداب والأخلاق التي يجب أن يتحلى بها التاجر المسلم .
تعلم أحكام البيع والشراء
وذلك حتى لا يقع التاجر في مخالفات من حيث لا يدري ، وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يطوف بالأسواق ويضرب بعض التجار بالدرة ويقول " لا يبيع في سوقنا إلا من تفقه في الدين ، وَإلا وَقَعَ فِي الرِّبا شَاءَ أمْ أَبَى" .
إخلاص النية لله عز وجل
فهو يطلب الرزق لأعفاف نفسة والنفقة على من يعول ، وإعزاز المسلمين بتنمية ثرواتهم ، ونحو ذلك من النية لاصالحة .
الأخذ بالأسباب والتوكل على الله
وذلك بالدراسة الجيدة وإتقان مهنة العمل ، ومشاورة أهل الخبرة ، وقد قال صلى الله عليه وسلم " المُؤمنُ القَوِيُّ خَيْرٌ وأَحَبّ إلى اللهِ مِن المؤمنِ الضَّعيفِ ، وفي كلٍّ خيرٌ " ، وقال أيضاً " اسْتَعِنْ اللهِ وَلا تَعْجَزْ " .
عدم الإنشغال بالتجارة عن الطاعات ، والحرص على الحلال ، واجتناب الشبهات
بل على التاجر المحافظة على الصلوات في أوقاتها ، ومداومة التقوى وهي من أسباب الرزق ، قال تعالى : " وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجَاً * وَيَرْزُقُهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ " .
السماحة في البيع والشراء
قال صلى الله عليه وسلم " رَحِمَ اللهُ رَجُلاً سَمْحاً إذا بَاعَ وإذا اشْتَرَى وإذا اقْتَضى" .
الصدق والأمانة
وهي من أسباب البركة في الرزق ، قال صلى الله عليه وسلم : " البَيِّعانِ بالخِيارِ مالَم يَتَفَرَّقا ، فَإن صَدَقا وبَيَّنا بُوركَ لَهُما في بَيْعِهما ، وإنْ كَذِبا وكَتَما ، مُحِقَت بَرَكةُ بَيْعِهما " .
عدم إنفاق السلعة بالحلف الكاذبة
قال صلى الله عليه وسلم " الحَلِفُ مُنْفِقَةٌ للسِلْعَةِ ، مُمحِقَةٌ للبَرَكَةِ " .
الإكثار من الصدقات
قال صلى الله عليه وسلم : " يا مَعْشَرَ التُّجّار ، إنَّ الشَّيْطانَ والإثْمَ يَحْضرانِ البَيْعَ ، فَشُوبُوا بَيعَكم بالصّدَقةِ " .

blog comments powered by Disqus

إرسال تعليق

الخلاصات

أدخل بريدك الإليكتروني

أرشيف المدونة

آخر مواضيع حمزة توك

 

بعض الحقوق محفوظة 2009

Creative Commons License
.