ثقة المستهلك

·

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وعلى آله وصحبه ، أمّا بعد :

كثيراً ما نقرأ ونسمع في الأخبار الإقتصادية كلمة " ثقة المستهلك " كأحد الموشرات التي يقاس بها أداء الإقتصاد ، لكن البعض لا يعلم ما هو معنى هذا المصطلح ، وهو ما سنحاول بيانه في السطور القادمة .



ثقة المستهلك consumer confidence

هو من أحد المؤشرات التي تقيس آراء المستهلكين ، حيث يعبر عن آراء المستهلكين وإختياراتهم وتوقعاتهم حول الأوضاع الإقتصادية للدولة ، ودرجة التفاؤل والتوقعات والإقبال على الشراء عندهم تجاه أوضاع السوق والاقتصاد ومستقبل التطورات أو الرخاء والنمو في هذه السوق .

طريقة الإعداد

يتم بناءه على مسح يشمل عينات من العاملين في شركات الولايات المتحدة يصل عددها الى 5000 شركة تمثل مختلف القطاعات الاستهلاكية المنزلية ، إذ يتم ارسال استبيان شهري الى هؤلاء العاملين يتضمن خمسة أسئلة رئيسية تدور حول تقديراتهم للأوضاع الراهنة للأعمال ، وتوقعاتهم لأوضاع الأعمال للأشهر الستة المقبلة ، وتقديراتهم لأوضاع العمالة الحالية ، وتوقعاتهم لأوضاع العمالة للأشهر الستة المقبلة ، وتقديراته لحجم الدخل العائلي للأشهر الستة المقبلة .
وتوضع في العادة ثلاثة بدائل للإجابة على كل سؤال من هذه الأسئلة هي إيجابي أو سلبي أو حيادي .
وتجمع الأجوبة لكل من البدائل الثلاثة ويقسم كل منها على مجموع الأجوبة لكي يتم التوصل الى الثقل أو الأهمية النسبية لكل جواب ؛ ويتم تطبيق هذه الطريقة على الأجوبة ككل ، وأيضا لكل جواب على حدة بحيث يمكن أن يقسم المؤشر الى خمسة أقسام منفصلة . كما يوجد للمؤشر سنة أساس تتم مقارنة النتائج بها .

أهميته

من خلال التعريف السابق تتضح لنا أهمية هذا المؤشر وتأثيرة في اتخاذ القرارات الإقتصادية ، ويؤثر مؤشر ثقة المستلك بشكل أساسي على أسواق الأهسهم والسندات .

للمزيد

blog comments powered by Disqus

إرسال تعليق

الخلاصات

أدخل بريدك الإليكتروني

أرشيف المدونة

آخر مواضيع حمزة توك

 

بعض الحقوق محفوظة 2009

Creative Commons License
.